el2mal-e3lam

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مُــنتدي أسـَـرة الأمـَـل ( لآ حيـَـاة بدُون الم ولآ حيـَـاة بملل والحيــاة كلـهـَـا بالأمل )


2 مشترك

    محاضرة اليوم ( فن الأعلان الصحفى)

    عاصم المنياوى
    عاصم المنياوى


    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 09/04/2010
    العمر : 31

    محاضرة اليوم ( فن الأعلان الصحفى) Empty محاضرة اليوم ( فن الأعلان الصحفى)

    مُساهمة  عاصم المنياوى الجمعة أبريل 09, 2010 3:39 pm

    [center]هذة المحاضرة كاملة من المركز

    ليكم المحاضرة

    الإعلان الصحفي
    (السمات والخصائص في الجرائد والمجلات)
    .............................
    - مزايا وعيوب الإعلان في الجرائد.
    - مزايا وعيوب الإعلان في المجلات.
    ‌أ) مزايا الجرائد كوسيلة إعلانية
    1) المرونة الجغرافية:
    حيث تحقق الإعلانات المنشورة في الجرائد المرونة الجغرافية للمعلنين من حيث اختيار الأسواق والمناطق الجغرافية المستهدف التأثير عليها إعلانياً وذلك من خلال:
    - تركيز الإعلان في المناطق التي تباع فيها السلعة أو تسوق فيها الخدمة.
    - تركيز الإعلان في المناطق التي يوجد فيها فروع أو مراكز توزيع للمعلن.
    - التركيز على الأسواق التي تتمتع بمستويات اقتصادية واجتماعية معينة.
    2) السرعة والسهولة:
    خاصة الجرائد اليومية تعد من أسرع وأسهل الوسائل الإعلانية في نقل الرسائل الإعلانية من المعلنين إلى المستهلكين من حيث تحرير الرسالة الإعلانية وإخراجها وتصميمها وتنفيذها.
    3) الإعلان كمصدر للمعلومات:
    تبرز قيمة الإعلان في الجرائد كمصدر للمعلومات من خلال العديد من الدراسات التي أثبتت أن المستهلكين يصدقون الإعلانات الصحفية أكثر من إعلان أي وسيلة أخرى.
    كذلك يلاحظ أن الإعلان في الجريدة بما يحتويه من معلومات وبيانات يثير اهتمام القارئ مثل عنوان المعلن ورقم التليفون أو إمكانية الاحتفاظ به والاستفادة منه للحصول على خصم أو ميزة بيعية معينة.
    4) المرونة في الجدولة الإعلانية:
    وذلك من خلال إمكانية تنظيم الجداول التنفيذية للإعلانات الصحفية أو التعديل فيها أو تغيير الشكل أو تصحيح مضمونه أو موقع النشر قبل صدور الجريدة بيوم واحد.

    5) التنوع في البدائل والأشكال الإعلانية:
    حيث تنتج الإعلانات بالعديد من المساحات والأشكال والتصميمات وتعدد المواقع الإعلانية وأنواع الإعلانات (المساحة- التحريرية- الملاحق- الأبواب الإعلانية الثابتة).
    6) ارتفاع درجة المشاركة من جانب القارئ:
    فالإعلان في الجريدة أو المجلة ملموس ومكتوب ويمكن الرجوع إليه العديد من المرات مما يساعد في زيادة درجة إثارة الاهتمام بمضمون الإعلان.
    ...........................................

    ب‌) عيوب الإعلان في الجرائد:

    1) الافتقار إلى الانتقائية:
    نظراً لاتساع نطاق التغطية الذي تحققه الجرائد إعلانياً بوصولها إلى قطاعات عريضة وجماعات مختلفة ومتباينة من المستهلكين.
    2) قصر حياة الإعلان:
    حيث تقتصر مدة حياة الإعلان في الجرائد اليومية على يوم واحد فضلاً عن محدودية احتمال تكرار التعرض للرسالة الإعلانية في الجريدة نتيجة الفترة الزمنية المحدودة والقصيرة التي يتصفح فيها القارئ جريدته خلال يوم الصدور عادة ويمكن مواجهة ذلك بمجاورة الإعلانات للمواد التحريرية التي تتفق مع اهتمامات قطاع المستهلكين المستهدفين.
    3) تزاحم الإعلانات وتنافسها:
    حيث تعاني الجرائد من تزاحم الإعلانات في الصفحة الواحدة وقد يتنافس عدد غير قليل من المعلنين في نشاط سلعي أو خدمي متجانس على جذب القراء بنشر العديد من الإعلانات المتجمعة في صفحة أو صفحتين متجاورتين من الجريدة وقد يؤدي ذلك إلى محدودية البدائل الإبداعية وضعف العناصر الفنية والإنتاجية للإعلانات في الجرائد.
    ......................................................

    المجلة كوسيلة إعلانية

    ‌أ) مزايا المجلات كوسيلة إعلانية:
    1) انتقائية الجمهور:
    فالمجلات المتخصصة تخاطب نوعية محددة ومعينة من القراء ذوي الاهتمامات الخاصة ويمكن للمجلات أن تحقق الانتقائية الجغرافية إعلانياً من خلال تحديد بعض الأعداد الخاصة بمناطق جغرافية بعينها.
    2) طول مدى الحياة للإعلان:
    فالإعلان في المجلات يتسم بأن حياته أطول فالقارئ عادة ما يتصفح المجلة عدة مرات وبالتالي فإن عيناه تقع على الإعلان الواحد أكثر من مرة ولذا فالإعلان في المجلات أكثر دوماً واستمراراً وبقاءً مقارنة بالوسائل الأخرى.
    3) جودة الخصائص الإنتاجية للإعلان:
    حيث تتسم المجلات بتفوق إمكانياتها الطباعية والإنتاجية والفنية خاصة نوع الورق وأسلوب الطباعة والألوان المستخدمة والإنتاج المتميز للصور والرسوم وتوظيفها التوظيف الأمثل لزيادة فعالية الإعلان وتأثيره على القارئ.

    4) درجة المشاركة والاهتمام بمضمون المجلة:
    حيث تحظى المجلات بنسبة أعلى في الاستقبال والاندماج في القراءة أكثر من غيرها من الوسائل الإعلانية الأخرى بالإضافة إلى زيادة نسبة الاحتفاظ والعناية بالمجلة حتى صدور العدد التالي أو تجميع أعدادها من قبل بعض القراء مما قد يساعد على زيادة درجة انقرائية الإعلان بالمجلات.
    5) المكانة:
    في بعض الحالات تستمد السلعة المعلن عنها مكانة خاصة لدى المستهلكين نتيجة الإعلان في إحدى المجلات ذات المكانة المتميزة لدى جماهير القراء لذا تحرص الشركات ذات السلع والخدمات التي تعتمد في ترويجها على السمعة والصورة الذهنية والجودة المتميزة مثل شركات الطيران والسلع المعمرة وشركات التأمين والبنوك ومستحضرات التجميل على الإعلان بمساحات كبيرة ومواقع إعلانية في المجلات ذات السمعة المتميزة بالمضمون الجاد والخصائص الفنية والإنتاجية والطباعية الجيدة.
    6) تعدد وتنوع أساليب تقديم الرسالة الإعلانية:
    فالمجلات تتيح العديد من البدائل أمام المعلن مثل:
    - الصفحات المطوية .
    - الكتيبات الداخلية.
    - الصفحات الإعلانية الملونة بأكملها بدون ترك هوامش بيضاء.
    - قد تستخدم بعض شركات التجميل أسلوب تقديم عينات من منتجاتها كالعطور داخل أغلفة صغيرة.
    - أو استخدام أسلوب الكشط والشم لتقديم نوع جديد من العطور.
    وتساعد هذه الأساليب على تجنب الإثارة السلبية لعملية التشبع والتزاحم الإعلاني في المجلات.
    ب‌) عيوب الإعلان في المجلات:
    1) الارتفاع النسبي في التكلفة:
    تختلف تكلفة الإعلان في المجلات وفقاً لحجم الجمهور المستهدف الذي تصل إليه ودرجة الانتقائية التي تتسم بها وأحياناً قد يختار المعلن مجلة ذات تكلفة القيمة المرتفعة نظراً لقدرتها على الوصول إلى القطاع المستهدف من الجمهور رغم محدوديته.
    2) محدودية الوصول والتكرار:
    نظراً لأن معظم المجلات تصدر إما شهرية أو أسبوعية فنجد أن فرصة تكرار الإعلان من خلال استخدام نفس المجلة تعد محدودة وترتبط بتاريخ صدور العدد التالي من المجلة بعد شهر أو أسبوع ويمكن التغلب على ذلك بنشر الإعلانات في العديد من المجلات ذات تاريخ الإصدار المتداخل.
    3) تزاحم الإعلانات وتنافسها:
    تتسم المجلات ذات المضمون التحريري المتميز بزيادة عدد الإعلانات التي يتنافس المعلنون على نشرها في صفحات المجلة المحدودة مما قد يحد من توازن الصفحات التحريرية مع المضمون الإعلاني.

    هذة المحاضرة كاملة
    وجزانا وجزاكم خيرا
    Ebrahem Youns
    Ebrahem Youns
    نـُـونـُـو
    نـُـونـُـو


    عدد المساهمات : 164
    تاريخ التسجيل : 28/02/2010

    محاضرة اليوم ( فن الأعلان الصحفى) Empty رد: محاضرة اليوم ( فن الأعلان الصحفى)

    مُساهمة  Ebrahem Youns الجمعة أبريل 09, 2010 5:46 pm

    تـِـسلم إيدك بجد يا عـاصم ,, انا نفسي علي فكَــرة نستغني عن كُـل حاجة ويبقى عندنا كل حاجة إي حد عايز أي حاجة يخش يشوفها في مُنتدانا إن شاء الله Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 11:53 am